10:26:00 ص

التدبير المالي للجمعيات


     تعريف التدبير المالي
    التعريف بالجوانب القانونية الملزمة للمحاسبة الجمعوية
   أهمية المحاسبة في تدبير الجمعية لماذا نحتاج إلى نظام خاص بالتسيير المالي؟
    بعض أدوات التدبير المالي




تعريف التدبير المالي
التدبير المالي هو مجموع العمليات المحاسبتية (النفقات،المداخيل) التي تمكن الجمعية من الضبط و التتبع اليومي لوضعيتها المالية. ويهدف التدبير المالي إلى تحقيق توازن قار بين مداخيل الجمعية ونفقاتها.

بعض التعاريف
النفقات: عملية محاسبتية تنقص من رصيد الجمعية (الحساب البنكي أو الصندوق)
المداخيل: عملية محاسبتية ترفع رصيد الجمعية (الحساب البنكي أو الصندوق)
ما هي أهم مشاكل التدبيرالمالي؟
عدم احترام فصول الميزانية
عدم تسجيل العمليات المحاسبتية
عدم التوثيق
غياب الوثائق التعليلية
عدم استشراف التوقعات
ما هي أهم مميزات نظام التسيير المالي؟
ضمان الشفافية
تحسين الموارد المالية
ترشيد النفقات
رصد موارد أخرى


التعريف بالجوانب القانونية الملزمة للمحاسبة
•     تطبيقا للمقتضيات القانونية (القوانين العامة المرتبطة بتدبير المال)
•     طبقا لمضامين دورية الوزير الأول عدد 07/2003 بتاريخ 27 يونيو2003
•    الأنظمة الداخلية و القوانين الأساسية للجمعيات (تقديم تقارير مالية للجموع العامة)
•    الاستعداد لدخول نظام المحاسبة الخاص بالجمعيات حيز التنفيذ
    القوانين العامة المرتبطة بتدبير المال
1     قانون تأسيس الجمعيات (قانون رقم 75. 00 المغير و المتمم لظهير 376 .58 .1  بتاريخ 15 نونبر 1958):
•    الفصل 32 :“ يتعين على الجمعيات التي تتلقى دوريا إعانات من إحدى الجماعات العمومية أن تقدم ميزانيتها و حسابها للوزارات التي تمنحها الإعانات المذكورة“
2    - قانون رقم 62 .99 المتعلق بمدونة المحاكم المالية
    تنص المادة 118 على ما يلي: »يمارس المجلس الجهوي للحسابات الاختصاصات التالية في حدود دائرة اختصاصه:
        مراقبة استخدام الأموال العمومية التي تتلقاها المقاولات غير تلك المذكورة     أعلاه أو جمعيات أو أجهزة أخرى تستفيد من مساهمة في رأس المال أو     مساعدة مالية كيفما كان شكلها تقدمها جماعة محلية أو هيئة أو أي جهاز  آخر يخضع لمراقبة المجلس الجهوي.... «
دورية الوزير الأول
•    ص2 : كلما تجاوزت المساهمة العمومية مبلغ 50.000 ده توقع اتفاقية شراكة وفق النموذج رفقته
•    ص6 : آليات المتابعة (بما فيها الشق المالي)
•    ص 7 : التصديق على حسابات الجمعيات التي تتلقى أكثر من  500.000 ده 

3- أهمية المحاسبة في تدبير الجمعيات
•    تعتبر المحاسبة وسيلة أساسية لتجاوز الصعوبات التي تعترض الجمعية خاصة فيما يتعلق بماليتها(مصدر الأموال وكيف ثم صرفها.....)
•    أهمية المحاسبة تكمن في كونها تساعدنا على كسب ثقة المنخرطين و الممولين و كذا الأجهزة المكلفة بالمحاسبة ومراقبة المال العام ...

المسطرة التي يجب إتباعها للقيام بالنفقات
•    قبل إنجاز أي صرف يجب التأكد من أن الخط المالي الخاص يهذا الصرف يسمح بذلك
•    يجب على المسؤول بالصرف أن يعلل جميع المصاريف التي قام بها
•    يجب على المسؤول بالصرف أن يؤدي كل الفواتير المرتبطة بالنفقات بواسطة الشيك لأنه ورقة تعليلية في حد ذاته
مراحل الإنفاق.
•    إعداد طلب الصرف (طلب النفقة و التصديق عليها من طرف المكلف بالمالية و التأشير من طرف الآمر بالصرف
•    طلب مقترحات الأثمنة (طلبات عروض، طلبات مبسطة)
•    إعداد سند الطلب Bon de commande
•    تلقي المقتنيات مرفوقة بسند التسليم Bon de livraison
•    تسلم الفاتورة عند الأداء (الأداء بالشيك)
•    تحرير محضر التسلم التقني  PV de réception technique
•    التسجيل في دفتر الممتلكاتRegistre d’inventaire

يجب أن تتوفر الفاتورةعلى المعلومات الآتية:
      - اسم الممون وعنوانه ورقم هاتفه
     - رقم الباتانتا
    - التعريف الجبائي
    - رقم السجل التجاري
     - الخاتم و الإمضاء
 بعض أدوات التسيير المالي
•    الوثائق المحاسبتية
•    السجلات المحاسبتية
•    التقارير المالية:
            - الميزانية المقارنة
            - الوضعية المالية
            - الميزانية المتوقعة

الوثائق المحاسبتية
•    تبين طبيعة الحركات المالية
•    تساعد على توفير المعلومات حول العملية المالية
تسجيل العمليات المحاسبتية:
•    يجب تسجيل كل العمليات المحاسبتية في وقتها
   
•    أين يتم تسجيل هذه العمليات؟
ّ            السجلات المالية:
 1- اليومية le journal
 2- السجل الخاص بالصندوق  la Caisse (الأداء بالنقد)
 3- السجل الخاص بالبنك la Banque (الأداء بالشيك)
            السجل المحاسبتي:
-    سجل يتم فيه تدوين كل العمليات المالية
-    يجب تحيين الدفاتر اليومية
-    يجب مقارنة رصيد السجل مع رصيد الجمعية (البنك أو الصندوق)

التقرير المالي
•    يتم إعداد التقارير المالية دوريا أو بالأحرى كل شهر لرصد الحالة المالية التي تتواجد فيها الجمعية في علاقتها مع الممول
•    نميز بين ثلاث أنواع من التقارير تضم على التوالي:
           1- الوضعية المالية
           2- الميزانية المقارنة
           3- الميزانية المتوقعة
 - الميزانية هي كافة الحاجيات المالية المعبر عنها لإنجاز مشروع ما، فهي ترتبط بالأنشطة المكونة للمشروع.
 - بعد المصادقة عليه من طرف الممول يجب على الجمعية احترامها و عدم صرف أي مبلغ منها إلا داخل الفصول التي تم الاتفاق عليها.

الميزانية المقارنة
•    تمكن من معرفة الوضعية المالية مقارنة مع الميزانية العامة
•    تلعب هذه الميزانية دورا هاما فيما يخص السياق المالي للمشروع

الوضعية المالية
•    تعتمد الجمعية على الوضعية المالية لمعرفة رصيدها في البنك

الميزانية المتوقعة
    تعتمد الجمعية على هذه الميزانية لتسطير الحاجيات المالية بالنسبة للفترة القادمة، فهي بذلك تعتبر مرجع يعتمد عليه الممول لإعداد ميزانية المرحلة القادمة للمشروع.